الاتحاد العام لنساء الجنوب ينفذ دورة بالعاصمة عدن عن مخاطر الزواج المبكر

العاصمة عدن “مكتب الإعلام” خاص:

 

نفذ الاتحاد العام لنساء الجنوب اليوم بالعاصمة عدن دورة حول مخاطر الزواج المبكر، برعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ودعم مؤسسة (اجيال بلا قات)، وبالتنسيق مع دائرتي العلاقات العامة والشؤون الاجتماعية.

واستهدفت الدورة النساء العاملات في مدارس البنات والنساء المنخرطات في اللجان في دائرة المرأة وايضا النساء العاملات في الامن والمحتكات بالمرأة.

وافتتحت الدورة، الامين العام لاتحاد نساء الجنوب، الاستاذة زكية باحشوان بكلمة رحبت بها بجميع الحاضرين وبالدكتورة ايزيس المنصوري واثنت على عمل الدائرتين الذي يهدف لخدمه المرأة.

بدورها، قدمت الدكتورة رنا السروري، شرح مفصل عن مخاطر الزواج المبكر من الناحية الصحية التي تودي بحياة الأم والطفل، حيث تكون الفتاه في هذا السن المبكر عرضة لأمراض الجهاز التناسلي والالم والجسدي والنفسي واضطراب الهرمونات، ناهيك عن انه اذا تم الحمل تكون عرضة للنزيف والانيمياء وسواء التغذية والاجهاض المتكرر والوفاه للأم أو الطفل.

من جانبها، قدمت الدكتورة ايزيس المنصوري محاضرة حول الاثر النفسي للزواج المبكر الذي يتسبب بالصدمة النفسية للفتاة، وقد تصل لمرحلة الاكتئاب الذي في حالات كثيرة يتحول الى حالة معقدة تنتهي بالطلاق.

وقالت: “هذا الزواج يكون نتيجة لتدني المستوى الثقافي والاقتصادي والاجتماعي للأسرة وتكون نتائجه سلبية على المرأة والطفل والمجتمع وله اثار سلبية من ناحية اجتماعية لانه يؤدي الى تسرب الفتاة من التعليم وانتشار الأمية ومن ناحيه اخرى اثار اقتصادية حيث تكون هذه الفتاة المنقطعة عن التعليم لا تشارك في العمل والانتاج ولا يتوفر لديها الدخل الكافي لإعالة اسرتها وتكون واسرتها عرضه للفقر وعليه يجب علينا جميعا المساهمة في نشر الوعي في اوساط الاسر وفي المدارس للحد من هذه الظاهرة”.

وستستمر الدورة لمدة يومين خلال ( ٨  و ٩ سبتمبر)، حيث سيتم غدا مناقشة الموضوع من ناحية القانونية، وستقدم المحاضرة غدا المحامية والقانونية ارحاب خميس ماطر، كما سيتم طرح التوصيات الختامية للدورة التي ستنفذ على ارض الواقع للحد من هذه الظاهرة التي انتشرت مؤخرا على نطاق واسع.