لقاء مشترك بالعاصمة عدن يقر عدد من الإجراءات السريعة في معالجة إشكالية السفن المتهالكة في حرم ميناء عدن

العاصمة عدن” مكتب الإعلام “عبدالسلام هائل” تصوير – زكي اليوسفي:

 

عقد صباح اليوم الأربعاء اجتماع مشترك بديوان العاصمة عدن برئاسة نائب محافظ عدن أمين عام المجلس المحلي بدر معاون سعيد وبحضور ممثلي وزارة النقل ومؤسسة موانئ خليج عدن والهيئة العامة للشؤون البحرية والهيئة العامة لحماية البيئة .

وناقش الاجتماع الإشكاليات الناتجة عن بقاء السفن المتهالكة الواقعة في حرم ميناء عدن الدولي لما لها من أثر على البيئة البحرية والتنوع الحيوي والحركة الملاحية .

كما تطرق الاجتماع بوضع عددا من الإجراءات الهادفة في سرعة معالجة الإشكالية لتلك السفن المتهالكة والتي تصل فترة توقفها ما بين ١٠ـ إلى ١٥ سنة ومع الزام مالك لتلك السفن بإخراجهن من محيط الميناء لكون لم تعد صالحة في أعمالها البحرية وخروجها كلياً عن الخدمة

وبدوره أشاد معاون بتوجيهات معالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن الاستاذ احمد حامد لملس بالحفاظ على سلامة البيئة البحرية وحركة الملاحة في ميناء عدن مثمناً تفاعل معالي وزير النقل الدكتور عبدالسلام حميد لمعالجة تلك الاشكالية وكذلك في تجاوب كل من مؤسسة موانئ خليج عدن والهيئة العامة للشؤون البحرية لدعوة السلطة المحلية والهيئة العامة لحماية البيئة ، بضرورة إيجاد معالجة سريعة لتفادي كارثة تهدد البيئة وحركة الملاحة البحرية .

وأكد معاون أن قيادة السلطة المحلية حريصة على سلامة شواطئ عدن من اي تلوث وفي إزالة ورفع المخاطر التي تهدد البيئة البحرية لتهيئة اقامة مشروع أربع محطات لتحلية مياه البحر ولتزويد مدينة عدن بمياه الشرب بما يلبي التوسع العمراني للمدينة وزيادة السكان الذي يتجاوز حاليا الثلاثة ملايين نسمة .

كما أشاد المجتمعون بجهود السلطة المحلية بالعاصمة عدن ممثلة بالمحافظ لملس ونائبه أمين عام المجلس المحلي بدر معاون في العمل على تحريك القضية وإيجاد المعالجة السريعة لها خصوصا وأن الإشكالية تزتاد من سيئ إلى أسوأ مع مرور الأيام .

حضر الاجتماع المهندس فيصل الثعلبي القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة والقبطان شكيب احمد عبدالواحد مدير عام العمليات البرية ( ضابط الميناء ) والمهندس / عبدالسلام عارف مديرعام حماية البيئة البحرية في الهيئة العامة للشؤون البحرية وآخرون من جهات ذات العلاقة.