إنطلاق فعالية الجائزة الأكاديمية العربية للبحث العلمي في دورتها الأولى بالعاصمة عدن

العاصمة عدن” مكتب الإعلام” ابتسام عبد اللطيف:

 

دشن صباح اليوم الأربعاء في العاصمة عدن فعالية إنطلاق الجائزة الأكاديمية العربية للبحث العلمي في دورتها الاول والتي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية
تحت شعار ( البحث ركيزة أساسية لتحقيق التنمية ) والتي تأتي بتمويل الراعي الرسمي بنك التسليف التعاوني و الزراعي(كاك بنك )
وتحت رعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني
د/ خالد الوصابي

كما شهدت الفعالية حضور الدكتور / محمد عمر باناجة نائب محافظ البنك المركزي والمهندس أحمد الزامكي وكيل وزارة الزراعة عضو مجلس إدارة كاك بنك ورؤساء ونواب رؤساء الجامعات في بلادنا والدكتور / مراد النشمي مدير فرع الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية ..

فيما بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ..

ثم تليه القى د/ خالد الوصابي كلمة أشاد فيها بجهود الأكاديمية العربية وبنك التسليف التعاوني الزراعي لإطلاق جائزة الأكاديمية العربية للبحث العلمي في العلوم الإدارية والمالية والمصرفية .. مؤكدا حرصه على حضور فعالية التدشين لما لها من دور هام في تشجيع الباحثين على استمرار وتطوير البحث العلمي في بلادنا التي تعاني من شحة مخرجات البحث العلمي ،.رغم وجود الكوادر المتفوقة من الخريجين .

كما شدد على أهمية دور الجامعات في اعتماد المنهجية العلمية الدقيقة والتصنيفات العلمية الدولية في إعتماد البحوث العلمية وفق المعايير العلمية المتبعة في أرقى جامعات العالم .

مؤكداً أن وزارة التعليم العالي حريصة على اعتماد التصنيفات العلمية الدولية للبحوث العلمية والمجلات العلمية التي يتم النشر فيها ،كون اعتماد التصنيفات العلمية الدولية ستكشف جودة الأبحاث العلمية وستساعد في ضبط العملية التعليمية .

وأشار الوصابي أن الوزارة بصدد اعتماد التصنيف للأكاديميين في الجامعات اليمنية ليتضح ” الغث من السمين ” . وأن الأيام القادمة ستدشن الوزارة إطلاق جائزة التمييز العلمي للطلاب بلادنا في الخارج .

من جانبه تحدث المهندس / أحمد الزامكي وكيل وزارة الزراعة عضو مجلس إدارة كاك بنك ..كلمة الراعي الرسمي للجائزة بنك التسليف التعاوني الزراعي ( كاك بنك) . للشركات والاستدامة لريادة كاك بنك وتميزه إقليميا ودوليا .

وعبر أن تدشين وإطلاق جائزة الأكاديمية العربية
إلى شراكة كاك بنك مع الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية في مجالات التدريب والتأهيل لبناء القدرات المؤسسية التي تواكب رؤية البنك كمؤسسة مالية رائدة تقدم خدمات مبتكرة بكادر محترف ومتميز وبتكنلوجية حديثة وجودة عالية تساهم في تحقيق التنمية المستدامة وبناء اقتصاد مزدهر.

وأشار الدكتور مراد النشمي في كلمتة مرحبا بالجميع الحضور وأكد أن هذا التدشين بمثل حدثا مهما ومحطة للاعتراف بالإنجازات للباحثين المتميزين وهو اعلان عن توجه الأكاديمية والتزامها المستمر تجاه البحث العلمي كأحد أهم أدوات النهوض بالبلد والمساهمة في تقديم حلول مبتكرة للتحديات التي يواجهها القطاعات الاقتصادية والمؤسسات والشركات المالية والمصرفية وقطاعات الأعمال وبما يحقق التنمية الاقتصادية المستدامة .

وأشار إلى مسيرة الأكاديمية العربية الحافل بالإنجازات منذ تأسيسها 1988م وحتى اليوم كواحدة من أهم مؤسسات العمل العربي المشترك موضحاً على أهمية ربط نتائج الأبحاث العلمية بمتطلبات السوق واحتياجات المجتمع ومن هذا المنطلق عملت الأكاديمية على إنشاء شراكات استراتيجية مع المؤسسات والشركات المالية والمصرفية لهدف تطوير قدرات الباحثين كون البحث العلمي هو المحرك الأساسي للتقدم والازدهار .

واختتم كلمته بتقديم الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذه الفعالية وفي المقدمة قيادة وزارة التعليم العالي وكاك بنك وفريق الأكاديمية العربية .

كما استعرض الدكتور / عبدالقادر العبادي أهداف وشروط ومعايير الجائزة ومجالاتها العلمية الثمانية ( التجارة الاليكترونية ، والحوكمة والالتزام، والبيئة المستدامة، ،التمويل وتنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة ، المسؤولية الاجتماعية ،الشمول المالي ،والاقتصاد الاسلامي .)

وحت في كلمته التي أشاد فيها بان من المقرر استقبال البحوث ابتداءا من تاريخ 9 اكتوبر حتى 10 نوفمبر 2024م على أن يكون الحفل الختامي لإعلان الجائزه في 9 ديسمبر 2024م .

وخلال الحفل تم استعراض استعراض فلم توثيقي عن مسيرة الاكاديمية ونشاط وانجازات الراعي كاك بنك. وعرض وثايقي عن مسيرة الاكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية بالإضافة تم استعراص الجوائز التي سوف تقدم للفائزين .كالتالي.
الفائز الأول 5000 دولار وشهادة درع.

الفائز التاني 2000دولا وشهادة درع.
الفائز الثالث 10000 دولار وشهادة درع.

حيث حضر الفعالية عدد من الأكاديميين ورؤساء الجامعات ومدراء وشخصيات حكومية واجتماعية بالعاصمة عدن.