اجتماع تشاوري بالعاصمة عدن عن تطوير استراتيجية التنوع الحيوي

العاصمة عدن “مكتب الإعلام” إبتسام عبد اللطيف:

 

نظمت الهيئة العامة لحماية البيئة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) صباح اليوم الثلاثاء في العاصمة عدن، اجتماعًا تشاوريًا حول تطوير أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنوع الحيوي وخطة العمل المتعلقة بها، وذلك برعاية وزير المياه والبيئة، المهندس توفيق الشرجبي.

وافتتح الاجتماع المنسق عبد الحكيم علاية، وكيل وزارة المياه والبيئة، بكلمة أوضح خلالها العمل الجاري حول تحديث الاستراتيجية الوطنية للتنوع الحيوي.

وأشار إلى الـ 20 هدفًا وطنيًا الذي تضمنتها الاستراتيجية الأخيرة للتنوع البيولوجي لعام 2017، مؤكدًا على أن العمل يسير نحو تحديث الأهداف الوطنية لتنسجم مع الأهداف العالمية للتنوع البيولوجي، والخروج باستراتيجية حديثة تتوافق مع الإطار العالمي لتنوع البيولوجي “كومنينج مونتريال”.

وترأس الاجتماع كل من (عبدالحكيم علاية، المنسق الوطني ووكيل وزارة المياه والبيئة، وانتصار صالح، من مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، بالإضافة إلى الاستشاريين الوطنيين د.عبدالله ناصر الهندي، ود.شائف محمد قاسم صالح).

وخلال الاجتماع، قدم علاية عرضًا حول الاستراتيجيات الوطنية للتنوع الحيوي وخطة العمل والأهداف العالمية، فيما قدم د.عبدالله الهندي عرضًا حول التنوع البيولوجي في بلادنا، بينما قدمت سارة تركي عرضًا حول الأهداف العالمية والوطنية لتنوع البيولوجي وكيفية موائمة الأهداف الوطنية مع الأهداف العالمية.

وجرى اتخاذ عدة إجراءات خلال الاجتماع، منها توزيع استبيان على المشاركين للتعرف على آرائهم وملاحظاتهم حول الاستراتيجية الوطنية للتنوع الحيوي، وتشكيل فرق عمل لمناقشة كيفية موائمة الأهداف الوطنية للتنوع الحيوي مع الأهداف العالمية.

وفي ختام الاجتماع، قام الدكتور شائف باستعراض نتائج الاستبيان وعمل فرق العمل، ومناقشتها بشكل تفصيلي مع المشاركين.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن كافة الجهات الحكومية ذات الصلة، والمراكز البحثية، ومنظمات المجتمع المدني، والمؤسسات الأخرى ذات الاهتمام بقضايا التنوع الحيوي.