وزير الزراعة يبحث بالعاصمة عدن مع وفد خارجية روسيا دعم قطاعيّ الزراعة والأسماك

العاصمة عدن “مكتب الإعلام” خاص:

 

أستقبل وزير الزراعة والري والثروة السمكية، اللواء سالم السقطري، اليوم، بالعاصمة عدن، وفد جمهورية روسيا الإتحادية، برئاسة، رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بوزارة الخارجية، الكسندر كينشاك، الذي يقوم حاليآ بزيارة رسمية لبلادنا.

وجرى خلال اللقاء، الذي حضرة، القائم بإعمال السفارة الروسية لدى بلادنا، د. يفغيني كوردوف، أستعراض العلاقات التاريخية الثنائية بين البلدين، خاصة في قطاعي الزراعة والأسماك والري وأستصلاح الأراضي الزراعية، وبحت سبل تعزيزها وتطويرها، لإستعادة دورها في أطار الشراكة الأقتصادية، وبما يخدم البلدين والشعبين الصديقين.

وقدم الوزير السقطري، صورة موجزة عن التحديات التي تواجه الأوضاع العامة في القطاعات الإنتاجية الزراعية والسمكية، ومالحق بها من أضرار في منشأت بنيتها التحتية من تدمير، نتيجة تداعيات الحرب التي اترث على واقع الأمن الغذائي في بلادنا، الذي صنف حوالي (17) مليون من عدد سكانه، وحوالي (5) ونصف مليون أنسان اخرين، نازحين، مازال يعانون من تداعياته.

ولفت الوزير السقطري الى ما سببته التغيرات المناخية من كوارث اضرت بالأراضي الزراعية، مشيرآ الى ان مانسبتة 95% من القمح، يتم أستيراده من ورسيا، وأكرانيا، مذكرآ الى ماتكتنزه بلادنا من مخزون سمكي متنوع في بحارها، منوهآ بجهود الوزارة في تنفيد خطة طموحة لضمان الأمن الزراعي، مؤكدآ أن الأمن المائي لاتجزأ عن الأمن الغذائي.

وعبر رئيس الوفد الروسي، الكسندر، عن سعادته زيارة بلادنا، متمنيآ أن تشهد قريبآ شراكة في أطار تعزيز مصالح التعاون بين البلدين الصديقين، مؤكدآ أهمية الإضطلاع بامكانات القدرات الفنية بين الجانبين، لتحديد أوليات المشاريع المطلوبة الخاصة بإستكمال أساس البنى التحتية في قطاعي الأسماك والزراعة.

شارك في اللقاء وكلاء الوزارة م. محمد علان، م. أحمد الزامكي، ومدير مكتب الوزير د، مساعد القطيبي، وعدد أخر من المسؤولين في الخارجية والسفارة الروسية.