المجلس العموم الجنوبي يختتم جلساته التأسيسية بالعاصمة عدن

العاصمة عدن” مكتب الإعلام “ياسر شبوطي :

اختتم صباح اليوم الأربعاء الموافق/3//2024/1م . بالعاصمة عدن انعقاد الاجتماع التأسيسي لمجلس العموم للمجلس الانتقالي الجنوبي الذي يضم كلا” من هيئة رئاسة المجلس والجمعية الوطنية ومجلس المستشارين تحت شعار تعزيزا” وتطويرا” للأداء السياسي والمؤسسي وذلك برعاية رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الرئيس عيدروس بن قاسم الزبيدي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي

وخلال تدشين اعمال الدورة الأولى للجمعية الوطنية 2024م والجلسة التأسيسية لمجلس المستشارين
ألقى الرئيس الزبيدي كلمة في يوم الاختتام للجلسة جاء فيها :
أيها الأخوات والأخوة أعضاء مجلس العموم ؛ الضيوف الكرام؛ الحاضرين كافة كل بأسمه وصفته ..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يطيب لي أن أرحب بكم في العاصمة عدن؛ وأهنئكم وكافة أبناء شعبنا بحلول العام الجديد أملا” أن ينعم شعبنا الجنوبي خلاله بمزيد من الأمن والاستقرار والتنمية والتمكين الوطني ؛ كما يسعدني أن انظم إلى هذا الجمع المبارك وهذه النخبة القيادية من مختلف ربوع وطننا الحبيب لنقف معا” أمام هموم ومعاناة شعبنا وآماله وتطلعاته ؛ ونتدارس خياراتنا لإتخاذ قراراتنا بما يخدم المصالح الوطنية العليا لشعب الجنوب . الإخوة والأخوات أعضاء مجلس العموم . . ها أنتم اليوم تدشنون من العاصمة عدن الاجتماع التأسيسي لمجلس العموم الذي يضم هيئة الرئاسة والجمعية الوطنية ومجلس المستشارين والهيئة التنفيذية العليا تجسدون الاصطفاف الوطني الجنوبي لتعزيز الأداء السياسي والبناء المؤسسي على طريق استعادة وبناء دولتنا الجنوبية الفيدرالية المستقلة .. وتقع عليكم مسؤولية كبيرة في هذه اللحظة الحاسمة التي تستوجب تكثيف الجهود وحشد الطاقات والإمكانات لخدمة شعبنا والانتصار لمشروعه الوطني ..السيدات والسادة .. لقد أظهرت تجارب الماضي ثبات شعبنا الجنوبي وانتصاره لهويته وقضيته وقيمة الوطنية الأصيلة؛ وقد تجلى ذلك في اعلان التصالح والتسامح الجنوبي والتزام النهج السلمي للتعبير عن مطالب شعبنا الجنوبي المشروعة دون انجراره إلى العنف رغم كل حملات القمع التي تعرض لها ؛ كما جسد أروع مأثر التضحية والفداء والتضامن الوطني في مقاومة الغزو الحوثي العدواني على الجنوب 2015م وعلى الدوام كلما اشتدت النوائب برز شعبنا أكثر صلابة وتماسكا” . وتلك القيم النبيلة هي مامكن شعبنا من تجاوز الأزمات وتجعله دائما” أكثر قوة وعزيمة للدفاع عن مبادئه وتطويع الظروف والتغلب على المأسي واستلهام دروس الماضي لمواصلة مساراته صوب بناء المستقبل المنشود للشعب والوطن على أسس صلبة وقواعد راسخة ..ومضى يقول : لقد أفنى شعبنا ثلاتة عقود في النضال لإستعادة وبناء دولته .. إنه كفاح شعب لبناء دولة النظام والقانون ونماء الوطن والإنسان بمعزل عن هيمنة وصراعات قوى صنعاء اليمنية القبلية والدينية والعسكرية ..ثلاتة عقود افناها شعبنا ثائرا” ملتزما” نهج النضال السلمي أمام آلة القمع العسكري من الاحتلال اليمني؛ ومع اشتداد الأزمة وتزايد حجم التضييق والألم والمعاناة تتزايد دوافع شعبنا إلى انتهاج خيارات أخرى لانتزاع حقه سلما” أو حربا” ..حدث ذلك في السابق وقد يتكرر إن لزم الأمر . ان مسيرتنا لإستعادة وبناء دولة الجنوب الفيدرالية مسؤولية لارجعه ولا تفريط فيها وأن تتنينا عنها حملات الترهيب وعمليات الإرهاب وحشود الغزو ؛ فالسبيل الوحيد الى السلام هو العودة لوضع الدولتين لما قبل 21مايو 90م تلك مصلحة جنوبية ويمنية وإقليمية ودولية .

وحضر اختتام الإجتماع التأسيسي الدكتور /ناصر الخبجي عضو هيئة رئاسة المجلس ورئيس لجنة شؤون المفاوضات والاستاذ/ أحمد الربيزي نائب رئيس المجلس الاستشاري للمجلس الانتقالي الجنوبي وعددا” من القيادات السياسية في المجلس الانتقالي الجنوبي والشخصيات الاجتماعية .

وخرجت الجلسة الختامية لمجلس العموم الجنوبي إلى عدد من التوصيات والقرارات الآتية :
– أقر مجلس العموم الجنوبي اعتماد الكلمة السياسية والتوجيهية التي ألقاها الرئيس عيدروس الزبيدي وثيقة أساسية من وثائق الاجتماع واطارا” توجيهيا” لعمل المجلس ؛ ويكلف هيئات المجلس الانتقالي الجنوبي وتكويناته المركزية والمحلية كافة بالعمل على ترجمة مضامينها في خطط عملهم وتجسيدها في واقع تعاملاتهم بما يخدم المصلحة الوطنية العليا لشعب الجنوب.

– يؤكد مجلس العموم التزامه الكامل بمضامين بيان عدن التاريخي الصادر في الرابع من مايو 2017م ويجدد المجلس التفويض الوطني للرئيس عيدروس الزبيدي بقيادة وتمثيل شعب الجنوب وقضيته الوطنية والمضي بها صوب تحقيق غاياته الوطنية العظيمة.

– يؤكد مجلس العموم التزامه الكامل بالحفاظ على ماتحقق من منجزات سياسية ودبلوماسية وعسكرية وأمنية وتعزيزها وتوجيهها للحفاظ على وحدة الجنوب وهويته أرضا” وانسانا” والدفاع عنه وتحرير ماتبقى منه في سبيل تحقيق تطلعات شعب الجنوب .

– يؤكد مجلس العموم التزامه المجلس الانتقالي الجنوبي الكامل بمضامين الميثاق الوطني الجنوبي والعمل على تحقيق الأسس والمبادئ والاتجاهات التي احتواها لتعزيز الاصطفاف الوطني الجنوبي انطلاقا” من مبدأ الجنوب لكل وبكل أبناءه.

– يجدد مجلس العموم تأكيد انفتاح المجلس الانتقالي الجنوبي على كافة ألوان الطيف السياسي والاجتماعي الجنوبي ومضيه في نهج الحوار البناء مع كل القوى والشخصيات والتكوينات الجنوبية وإيمانه بشراكة الجميع في وضع معالم الدولة الجنوبية الفيدرالية الجديدة المحققة للتوازن الوطني وللعدالة في توزيع السلطة والثروة ولجبر ضرر كل ضحايا الصراعات على مدار العقود الستة الماضية .

– يؤكد مجلس العموم على استكمال بناء مؤسسات الدولة وتمكين القيادات والكفاءات الجنوبية المؤهلة ؛ والعمل على محاربة الفساد في كافة مؤسسات الدولة . ويثمن المجلس دعم الأشقاء في التحالف العربي مقدرا” إسنادهم لشعبنا ومقاومته وقواته المسلحة في وجه جحافل الغزاة الحوثيين ويؤكد أن الجنوب ودولته المنشودة لن يكون إلا عامل إستقرار وتكامل واندماج ومع امتداده الخليجي والعربي ومحيطه الإقليمي والدولي وتبادل المصالح والمنافع المشتركة .

– يحي مجلس العموم جسارة واستبدال قواتنا المسلحة والأمن الجنوبية في الدفاع عن حياض الوطن وأمنه واستقراره؛ ويؤكد المجلس أن القوات المسلحة الجنوبية ستظل سياجا” منيعا” لحماية الجنوب وشعبه وتأمين المكتسبات الوطنية ومكافحة الإرهاب والتطرف ويشدد على تطويرها تدريبا” وتأهيلا” وتسليحا” وتعزيز دورها في القيام بتأمين المياه الإقليمية وحماية الملاحة البحرية الدولية